Nation Branding

Nation Branding هو أن تستخدم الدولة أساليب الـ Branding لبناء وإدارة الصورة الذهنية المرغوبة لها ولسمعتها. يمكّنها ذلك من رصد الأهداف ووضع استثماراتها لتتوافق مع الصورة الذهنية المرغوبة. يساعدها ذلك في جذب السياحة، الاستثمارات الخارجية، الأنشطة التجارية وأيضًا قوى عاملة مبدعة للقطاع الخاص.

ويمكن اعتبار الـ Nation Branding كنوع من القوى الناعمة Soft Power للتأثير الثقافي والسياسي!

أمريكا على سبيل المثال -وهي الأولى في قائمة أفضل الدول وبرغم من أنها تستخدم Hard Power متمثلة في السيطرة العسكرية وقواعدها المنتشرة على مستوى العالم- تستخدم القوى الناعمة كالسينما لترسم أنها أرض الأحلام. ومن استثماراتها في العالم العربي قناة الحرة لتحسين صورتها بين الشباب العربي بعد الدمار الذي أحدثته في العراق.

الإمارات وقطر خير مثال للـ (Nation Branding / توسم الدولة)

الإمارات تهتم بوسم صورتها على أنها تجارية، استثمارية، تسوق، مركز ثقافات. مثلاً من استثماراتها المستقبلية Expo2020.

قطر تهتم بوسم صورتها على فن، ثقافة، سياسة:
– متحف الفن الاسلامي
– المتحف العربي للفن الحديث
– قامت أيضًا بشراء لوحات فنية بالملايين لافته لانتباه العالم
– شراء متجر هارودز البريطاني  + دار فالنتينو للأزياء الإيطالية
– قناة الجزيرة والتأثير الذي تلعبه قطر مؤخرًا

أيضًا كلاهما -قطر والإمارات- يهتمون بالهوية العربية الخليجية، على سبيل المثال (مرحبًا بك في منطقتنا لكن عليك احترام عاداتنا أيضًا) وتظهر في العِمارة أيضًا.

هذه التدوينة مجموع عدة تغريدات لـ @BedourAldakhil

Advertisements

Comment:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s