10 نصائح لتكون مصمم حر ناجح

1 

يوجد الكثير من المصممين الـ Freelancers أو العاملين لحسابهم الخاص في عالمنا العربي. لكن كيف تكون الأجدر بنظر العميل؟ هنا ١٠ نصائح مترجمة من مقال المصمم @prestondlee


١. كون لنفسك هوية (Brand)

بدأ الاهتمام -محليًا- بالهويات والعلامات التجارية يزداد مع مرور الوقت. فصُنعك لهوية شخصية جذابة يجعلك حاضرًا في ذهن العملاء.


٢. ارفع ملف أعمالك على الإنترنت

يكاد يكون مستحيل أن تصل لمرحلة المصمم الناجح بدون ملف أعمال فعّال على الإنترنت، بها يستطيع العملاء الوصول إليك والاطلاع على أعمالك بسهولة. استخدم مثلا behance.net أو visual.ly وسوّق لأعمالك بين متابعيك على الشبكات الاجتماعية بين الحين والآخر.


٣. فعّل هويتك!

لا تنسى أن تكون هويتك حاضرة في ملف أعمالك المطبوع وبطاقتك الشخصية (Business Card) وسيرتك الذاتية وغيرها. في حال احتجت إلى طباعة أوراق للملاحظات مثلا، أرفق عليها شعارك.


٤. كن جريء وواضح ومهني احترافي

لا تتردد وتخاف عند مكالمتك للآخرين أو عرض أعمالك عليهم أو حتى إرسال الإيميلات لهم (راع أن يكون اسلوبك مهنيًا/احترافيًا دائمًا). احمل تلك الثقة التي تجعل الناس تقدر مهاراتك.


٥. اجتهد لعملائك

لا يوجد أهم من الكلام المتداول بين العملاء أو الـ Word-of-Mouth Marketing. قد يكون سببًا في كسبك لعميل أو خسارتك لعشرة! حوالي ٩٠٪ من المشاريع اللي يعمل عليها Preston D Lee كسبها من عملاء راضين (يسولفون) على الناس عن مدى رضاهم أو اعجابهم.

— هنا المزيد عن WOMM: عربي  | إنجليزي


٦. اقبل الأعمال الصغيرة أولاً

عملك على مشروع صغير لجهه قد يفتح لك أبوابًا! ذكر Preston D Lee أنه شارك في مسابقة تصميم شعار لأحد الجهات، قدّم ٤ شعارات وتم اختيار ٢ منها. كانو معجبين بعمله جدًا فعرض عليهم أن يصمم موقعهم. في مثل هذه الحالات ممكن يعرض عليهم تصميم المطبوعات أيضًا! ابحث عن الفرصة وكن شجاع واعرض المزيد من خدماتك.


٧. لا تقلل من شأن نفسك!

هذه اخت النصيحة رقم ٤. آمن بنفسك. لا يوجد أي عميل يريد التعامل مع مصمم يعتقد أن مصممًا آخر يمكن أن يتفوق عليه. تأكد أن ثقتك تنعكس على أسعارك أيضًا، إذا كانت أعمالك جيدة سعّرها بأسعار جيدة أيضًا.


٨. كُن على اطلاع

الجرافيك ديزاين فن متجدد وسريع التطور. فعّل اسمك وادخل في نقاشات في الشبكات الاجتماعية مثل تويتر، لينكدن وغيرها. افتح لك مدونة وشارك المعلومات عن مجالك. أن تبني اسمك في مجال الجرافيك ديزاين يأخذ بعض الوقت، والشبكات الاجتماعية تسهل عليك وتساعدك جدًا.


٩. مارس. مارس. مارس.
(مارس ولا تويكس؟) أمزح

لا شيء يساعدك في زيادة ثقتك بنفسك وقدراتك مثل الممارسة المستمرة. إذا كانت فترة فتور جرب أن تعمل على بعض المشاريع الشخصية. انضم للمجموعات في جامعتك مثلاً التي تساعدك على تجديد نشاطك وممارسة مهاراتك. شارك في اجتماعات المصممين ومؤتمراتهم. لا شيء يأخذ مكان المشاركة الفعالة على أرض الواقع والتجارب الفعلية.


١٠. أعر اهتمامًا

يقول Preston D Lee: “أحب أن أحمل دفتر صغير معي دائمًا. متى ما رأيت إعلان أو صورة أو مبنى أو شخص ألهمني وحفز تفكيري الابداعي، أسجله فيه.” عندما تذهب لأي مكان انتبه للأشياء الشائعة فيه، اجمع قطع التصميم الجميلة التي وجدتها في ذاك المطعم، أو السوق، أو أي مكان. اجعل عينك تبحث دائمًا عن كل ماهو مُلهم.


عندك اقتراحات أكثر؟ شاركنا على هاشتاق #مصممين
– هذا المقال مُترجم بتصرف من: http://www.graphicdesignblender.com/10-steps-to-becoming-a-successful-freelance-designer

Advertisements

Comment:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s